مواضيع ذات صلة

القانون 3 المتضمن اعفاء القروض الممنوحة من صندوق تداول الأعلاف من الفوائد العقدية   اقرأ المزيد..
القانون 2 المتضمن الغاء المادة /548/ من قانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /148/ لعام 1949 وتعديلاته، والنصوص القانونية التي حلت محلها.   اقرأ المزيد..
القانون /3/ لعام 2020 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة من صندوق تداول الأعلاف من الفوائد العقدية وغرامات وفوائد التأخير المستحقة وغير المسددة بتاريخ صدور هذا القانون شريطة الالتزام بتسديد أصل القروض   اقرأ المزيد..
قانون 5 المتضمن تعديل المرسوم التشريعي رقم /40/لعام 2012   اقرأ المزيد..
القانون رقم /2/ لعام 2020 القاضي بإلغاء المادة 548 من قانون العقوبات المتعلقة بمنح العذر المخفف بـ "جرائم الشرف"   اقرأ المزيد..
القانون 6 المتضمن تعديل المرسوم التشريعي رقم /82/لعام 2010

القانون 6 المتضمن تعديل المرسوم التشريعي رقم /82/لعام 2010

2020-03-17

     

الجمهورية العربية السورية

القانون رقم  (  6   )

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 14/7/1441هـ الموافق 9/3/2020 م.

يصدر ما يلي:

 

المادة 1)-      تعدل الفقرة /جـ/ من المادة /3/ من المرسوم التشريعي رقم /82/لعام 2010 لتصبح على النحو التالي :

  1. عندما يتقدم مالكو نصف أسهم العقار أو أكثر بطلب الترخيص بالبناء يجب أن يرفق طلبهم بطلب آخر لإزالة شيوع هذا العقار تنظر فيه لجنة يؤلفها رئيس الجهة الإدارية برئاسة قاضٍ يسميه وزير العدل وعضوية ممثل عن الجهة الإدارية وممثل عن المصالح العقارية من الفئة الأولى يسميهما الوزير ويحلف العضوان قبل ممارستهما العمل اليمين التالية أمام رئيس اللجنة : (أقسم بالله العظيم أن أقوم بمهمتي بشرف وأمانة ولاأفشي أسرار المذاكرات)
  2. تدعو اللجنة المالكين وفق الإجراءات المبينة في قانون الاستملاك وقضايا الأمور المستعجلة وتكلفهم للاتفاق على طلب الترخيص فيما بينهم ، وفي حال عدم الاتفاق يباع العقار بالمزاد العلني في جلسة يدعى إليها الشركاء الذين حضروا الجلسة الأخيرة التي تقرر فيها البيع بالمزاد العلني ويدعى إليها الغير بإحدى الصحف المحلية إن وجدت وبإحدى صحف العاصمة قبل أسبوعين على الأقل من جلسة المزايدة ، وتعفى اللجنة من التقيد بالأصول والمواعيد المتبعة أمام المحاكم كما يجوز لها أن تكون محكماً يفوض بالصلح أو دونه بناءً على اتفاق الأطراف .
  3. تكون قرارات اللجنة قابلة للطعن أمام محكمة الاستئناف المدنية في المحافظة وفق المواعيد والأصول المتبعة في استئناف قرارات قاضي الأمور المستعجلة ، وتفصل المحكمة بالطعن في غرفة المذاكرة ويكون قرارها مبرماً .
  4. يترتب على من رسا المزاد عليه أن يتقدم بطلب الترخيص بالبناء مرفقاً بالوثائق القانونية كافة والمخططات الفنية اللازمة خلال مدة ستة أشهر من تاريخ رسو المزاد عليه وأن يؤدي الرسوم القانونية خلال شهر من تاريخ تبليغه لأدائها تحت طائلة بيع العقار ثانية بالمزاد العلني وحسم ريع قيمته لصالح الجهة الإدارية.

 

المادة 2)-      تعدل الفقرة /د/ من المادة /15/ من المرسوم التشريعي رقم /82/ لعام 2010 لتصبح على النحو الآتي :

يكون قرار اللجنة قابلاً للطعن أمام محكمة الاستئناف المدنية في المحافظة وفق المواعيد والأصول المتبعة في استئناف قرارات قاضي الأمور المستعجلة ، وتفصل المحكمة بالطعن في غرفة المذاكرة ويكون قرارها مبرماً .

 

المادة 3)- ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.

دمشق في 22 / 7 / 1441 هجري الموافق لـ 17 / 3 / 2020 ميلادي.

                                                                     رئيس الجمهورية

                                                                        بشار الأسد