مواضيع ذات صلة

القانون 3 المتضمن اعفاء القروض الممنوحة من صندوق تداول الأعلاف من الفوائد العقدية   اقرأ المزيد..
القانون 2 المتضمن الغاء المادة /548/ من قانون العقوبات الصادر بالمرسوم التشريعي رقم /148/ لعام 1949 وتعديلاته، والنصوص القانونية التي حلت محلها.   اقرأ المزيد..
القانون 6 المتضمن تعديل المرسوم التشريعي رقم /82/لعام 2010   اقرأ المزيد..
قانون 5 المتضمن تعديل المرسوم التشريعي رقم /40/لعام 2012   اقرأ المزيد..
القانون رقم /2/ لعام 2020 القاضي بإلغاء المادة 548 من قانون العقوبات المتعلقة بمنح العذر المخفف بـ "جرائم الشرف"   اقرأ المزيد..
القانون /3/ لعام 2020 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة من صندوق تداول الأعلاف من الفوائد العقدية وغرامات وفوائد التأخير المستحقة وغير المسددة بتاريخ صدور هذا القانون شريطة الالتزام بتسديد أصل القروض

القانون /3/ لعام 2020 القاضي بإعفاء القروض الممنوحة من صندوق تداول الأعلاف من الفوائد العقدية وغرامات وفوائد التأخير المستحقة وغير المسددة بتاريخ صدور هذا القانون شريطة الالتزام بتسديد أصل القروض

2020-03-17

الجمهورية العربية السورية                             

القانون رقم / 3 /

رئيس الجمهورية

بناءً على أحكام الدُّستور

وعلى ما أقره مجلس الشعب في جلسته المنعقدة بتاريخ 17/7/1441 هـ، الموافق 12/3/2020  م 

يصدر ما يلي:

المادة 1- تعفى القروض الممنوحة من صندوق تداول الأعلاف من الفوائد العقدية وغرامات وفوائد التأخير المستحقة وغير المسددة بتاريخ صدور هذا القانون شريطة الالتزام بتسديد أصل القروض وفق أحكام المادة (3) من هذا القانون.

المادة 2- تعد الفوائد العقدية وفوائد وغرامات التأخير المسددة قبل تاريخ هذا القانون سداداً لأصل القرض ولا يحق للمدين استرداد ما تم تسديده زيادة عن أصل القرض.

المادة 3- تسدد أرصدة القروض المستحقة الأداء بعد استبعاد الفوائد العقدية وغرامات وفوائد التأخير المترتبة عليها على أقساط متساوية لمدة خمس سنوات يستحق القسط الأول بتاريخ نفاذ هذا القانون.

 المادة 4- يتم التقسيط بالضمانات السابقة نفسها ويبقى المدينون جميعهم (أصلاء أو ورثة الأصلاء مما آل إليهم من التركة من مورثهم أو كفلاء ) ملتزمين بسداد الدين حتى الوفاء التام.

المادة 5- لا يستفيد من أحكام هذا القانون كل من تخلف عن تسديد الأقساط السنوية المترتبة عليه وفق أحكام المادة (3) من هذا القانون ويتابع المدين تسديد رصيد القسط المترتب عليه (أصل وفوائد) وفق القوانين والأنظمة النافذة ، إلا إذا كان التخلف عن التسديد للأسباب الآتية: (الجفاف وانخفاض الهطول المطري – الصقيع – البرد – الرياح الشديدة – عواصف رملية وترابية – عواصف ثلجية – موجات الحر الشديد – الفيضانات – السيول – الانهيارات الأرضية وانزلاق التربة – جوائح مرضية على الزراعات أو الثروة الحيوانية).

المادة 6- يصدر وزير الزراعة والإصلاح الزراعي التعليمات اللازمة لتنفيذ أحكام هذا القانون بمشاركة الاتحاد العام للفلاحين.

المادة 7- ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية.

دمشق في 22 / 7 / 1441 هجري الموافق لـ  17 / 3 / 2020 ميلادي.‏

                                                                        رئيس الجمهورية‏

                                                                         بشار الأسد‏