مواضيع ذات صلة

المرسوم التشريعي رقم 12 القاضي تمديد جميع المهل القانونية الواردة في تشريعات الضرائب والرسوم النافذة ابتداء من تاريخ بدء الإجراءات الاحترازية المتخذة لمواجهة انتشار فيروس كورونا   اقرأ المزيد..
المرسوم التشريعي رقم 7 القاضي بتحديد المنح المجانية السنوية التي تخصصها كل مؤسسة مرخصة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي بنسبة لا تقل عن (5%)   اقرأ المزيد..
المرسوم التشريعي رقم 8 القاضي بإعفاء العجول الحيّة وذكور الأغنام المستوردة بقصد التسمين والذبح من الرسوم الجمركية وكافة الضرائب والرسوم الأخرى المفروضة على الاستيراد .   اقرأ المزيد..
المرسوم التشريعي رقم /4/ لعام 2020 القاضي بتشديد عقوبة إذاعة أو نشر وقائع ملفقة أو مزاعم كاذبة أو وهمية لإحداث تدني أو عدم استقرار في أوراق النقد الوطنية   اقرأ المزيد..
المرسوم التشريعي رقم /3/ لعام 2020 القاضي بتعديل المادة الثانية من المرسوم التشريعي رقم 54 لعام 2013 المتعلق بمنع التعامل بغير الليرة السورية كوسيلة للمدفوعات   اقرأ المزيد..
المرسوم التشريعي رقم 5 القاضي بمنح أسر الشهداء والمفقودين من العسكريين زيادة شهرية على المعاش

المرسوم التشريعي رقم 5 القاضي بمنح أسر الشهداء والمفقودين من العسكريين زيادة شهرية على المعاش

2020-03-01

الجمهورية العربية السورية             

المرسوم التشريعي رقم /  5  /

رئيس الجمهورية

بناء على أحكام الدستور

يرسم ما يلي :

 المادة (1) -   تمنح أسر الشهداء والمفقودين من العسكريين المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم /17/ لعام 2003 وتعديلاته ومن قوى الأمن الداخلي المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم /2/ لعام 2012 زيادة شهرية على المعاش مقدارها /20000/ ليرة سورية توزع على المستحقين وفق الأنصبة المحددة في القوانين والأنظمة الخاضعين لها.

 المادة (2) -   يمنح المحالون على المعاش الصحي من العسكريين المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم /17/ لعام 2003 وتعديلاته ومن قوى الأمن الداخلي المشمولين بأحكام المرسوم التشريعي رقم /2/ لعام 2012 لمن كانت إصابتهم بنسبة عجز تبلغ /40/ بالمائة فما فوق وناجمة عن الخدمة بسبب العمليات الحربية أو المشابهة لها أو نتيجة استهدافهم من قبل عصابة إرهابية أو عناصر معادية زيادة شهرية على المعاش قدرها /20000/ ليرة سورية.

 المادة (3) -   تطبق أحكام هذا المرسوم التشريعي على حالات الاستشهاد أو الفقدان أو الإصابة الواقعة اعتبارا من تاريخ 15/3/2011.

 المادة (4) -   لا تدخل الزيادة المنصوص عليها في هذا المرسوم التشريعي عند احتساب الإعانة المنصوص عليها في المرسوم التشريعي رقم /18/ لعام 2019.

 المادة (5) -   يصدر وزير المالية التعليمات التنفيذية الخاصة لهذا المرسوم التشريعي.

 المادة (6) -   تصرف النفقة الناجمة عن تطبيق أحكام هذا المرسوم التشريعي من وفورات سائر أقسام وفروع الموازنة العامة للدولة ومن وفورات موازنة المؤسسة العامة للتأمين والمعاشات.

 المادة (7) -   ينشر هذا المرسوم التشريعي في الجريدة الرسمية ويعد نافذا اعتبارا من أول الشهر الذي يلي تاريخ صدوره.

 دمشق في 9 /  7 /1441 هجري الموافق لـ  1 / 3 / 2020 ميلادي

                                                                                                رئيس الجمهورية

                                                                          بشار الأسد